حكم شهادة كشاش الحمام

اذهب الى الأسفل

حكم شهادة كشاش الحمام Empty حكم شهادة كشاش الحمام

مُساهمة  المستشار في الإثنين 09 مايو 2016, 2:40 pm


حكم شهادة كشاش الحمام Images?q=tbn:ANd9GcQAwYEkmsBOOWmfDMG7O3GTmI_lHKPgq1OqPmhgVuifTGGcTpDH

ما حكم شهادة مربي الحمام ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن شهادة مربي الحمام مقبولة ، مادام قد اتخذ الحمام لمقاصد صحيحة لا يترتب عليها ضرر على الآخرين ، قال ابن قدامة في المغني : وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب ، أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس ، لم ترد شهادته

وأما ما ورد عن بعض الفقهاء من عدم قبول شهادته ، فإن ذلك فيما إذا كان على وجه السفه وقلة المروءة ، وتضمن أذى للجيران على دورهم ورميه إياها بالحجارة .. كما ذكر ذلك ابن قدامة في المغني 14/156-157
والله أعلم


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم شهادة كشاش الحمام Empty رد: حكم شهادة كشاش الحمام

مُساهمة  المستشار في الإثنين 09 مايو 2016, 2:52 pm


لماذا لا تقبل شهادة مربي الحمام ( الحمام الزاجل وغيره ) ؟
كنت قد سمعت هذا مرة وأود التأكد من ذلك


الحمد لله

لا بأس بتربية الحمَام من أجل الزينة ، أو من أجل فراخها لأكلها أو بيعها ، أو لاستعمالها في إرسال الرسائل – كما كانت تستعمل قديماً

وأما تطييرها والعبث واللعب بها : فهو من الأفعال المذمومة شرعاً ، لما فيه من إيذاء الناس ، ولما يتسبب به " المطيِّر " من سرقة حمام الآخرين ، وتضييع وقته فيما لا فائدة فيه ، فهذا هو الذي قال العلماء فيه إنه ترد شهادته ولا تُقبل

قال الكاساني :
" والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته ، وإن كان يطيرها تسقط عدالته ؛ لأنه يطلع على عورات النساء ، ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات "
انتهى . " بدائع الصنائع " ( 6 / 269 )

وقال ابن قدامة :
" اللاعب بالحمام يطيرها لا شهادة له ، وهذا قول أصحاب الرأي [الحنفية]
وكان شريح لا يجيز شهادة صاحب حمَام ؛ وذلك لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة ويتضمن أذى الجيران بطيره وإشرافه على دورهم ورميه إياها بالحجارة ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتبع حماماً ، فقال : (شيطان يتبع شيطانة) رواه أبو داود ( 4940 ) وهو في " صحيح الجامع " ( 3724 )
وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس ، لم ترد شهادته"
انتهى " المغني " ( 10 / 172 ، 173 )

وقال ابن القيم :
" وعلى الحاكم أن يمنع اللاعبين بالحمام على رءوس الناس ، فإنهم يتوسلون بذلك إلى الإشراف عليهم والتطلع على عوراتهم"
انتهى

وقال الشوكاني :
قوله : ( فقال : "شيطان يتبع شيطانة" فيه دليل على كراهة اللعب بالحمام ، وأنه من اللهو الذي لم يؤذن فيه ، وقد قال بكراهته جمع من العلماء ، ولا يبعد تحريمه ـ إن صح الحديث ؛ لأن تسمية فاعله شيطانا يدل على ذلك ، وتسمية الحمامة شيطانة إما لأنها سبب اتباع الرجل لها أو أنها تفعل فعل الشيطان حيث يتولع الإنسان بمتابعتها واللعب بها لحسن صورتها وجودة نغمتها"
انتهى " نيل الأوطار " ( 8 / 106 )

والله أعلم

المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى