علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك

اذهب الى الأسفل

علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك Empty علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك

مُساهمة  المستشار في الثلاثاء 26 أغسطس 2014, 9:26 am



بسم الله الرحمن الرحيم


كيف يمكن للمسلم أن يفرق بين المصائب التي يكون سببها الحسد والمصائب الأخرى التي لا علاقة لها بالحسد ؟ وهل هناك طريقة علمية وواضحة للتفريق بين الأشياء النابعة من الحسد عن غيرها ؟ وكيف يمكن علاج الحسد من دون معرفة الحاسد ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد

فإن مما يعين على التفريق بين ما كان من المصائب ناتجاً عن حسد أو عن غير حسد أن نتعرف على أعراض الحسد والعين

فإن أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة وبعض الأمور العصبية والنفسية
ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف
أما أعراض الحسد فيقول عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال بحسب مكوناتها فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية أو المدرسة أو العمل ، أو يصد عن تلقي العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه ، وتقل درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب الناس وأحبهم له ... إلى آخر ما ذكر من أعراض

والحاصل أن الحسد والعين داءان يعرفان بمعرفة أعراضهما ، وطريقة التداوي منهما بالرقية الشرعية كقراءة الفاتحة وآية الكرسي وخاتمة سورة البقرة من قوله { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيهِ مِن رَبِّهِ وَالمُؤمِنُونَ ... } إلى نهاية السورة ، وقوله تعالى { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزلِقُونَكَ بِأَبصَارِهِم لَمَّا سَمِعُوا الذِّكرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجنُونٌ } القلم 51 ، والاخلاص والمعوذتين ، وبعض الأدعية النبوية كقوله صلى الله عليه وسلم ( أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ، ( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس وعين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) تقرأ مباشرة على المريض وتقرأ على ماء ليغتسل به ويشرب

هذا في حالة عدم معرفة العائن ، أما إن عرف العائن فيؤمر بالاغتسال أو الوضوء ثم يغتسل منه المصاب كما في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) وعند أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين )

والله أعلم

(( مركز الفتوى ))



المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2069
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى