قبسات من أوضح التفاسير

اذهب الى الأسفل

قبسات من أوضح التفاسير Empty قبسات من أوضح التفاسير

مُساهمة  خالد برشامي في السبت 30 مايو 2015, 8:58 pm

ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين (24)

{ولقد همت به} همت بإمساكه وضمه المراد بهمه عليه السلام: ميل الطبع البشري، ومنازعة الشهوة الفطرية؛ لا القصد الاختياري. وهذا الهم مما يصح أن يكتب له به حسنة، لا أن تحسب عليه سيئة. وقد جاء في الحديث القدسي عن رب العزة: «إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة» وقد تخبط كثير من المفسرين في تأويل هذا بما يتنافى وعصمة لأنبياء عليهم الصلاة والسلام {لولا أن رأى} وبرهان ربه: عصمته من الوقوع فيما يقع فيه عامة البشر. ولما كان البرهان: هو الدليل؛ كان برهان الله تعالى: دليل وجوده وقدرته؛ فأثبت الله تعالى قدرته بمنعه، وأثبت وجوده بالحيلولة بينه وبين الوقوع في الخطيئة أرانا الله تعالى برهانه، وعصمنا بقدرته، وحال بيننا وبين معصيته، وهدانا برحمته {كذلك} أي أريناه برهان وجودنا {لنصرف عنه السوء والفحشآء} الخيانة والزنا

خالد برشامي
عضو مشارك
عضو مشارك

رقم العضوية : 56
ذكر عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قبسات من أوضح التفاسير Empty رد: قبسات من أوضح التفاسير

مُساهمة  المستشار في السبت 30 مايو 2015, 10:13 pm



قبسات من أوضح التفاسير Images?q=tbn:ANd9GcSOPfzn-HQjSHhBSmGnSlan0i8-POHeaqLtGW77gKaheN4rBKHvx27GRvI

جزاك الله خيراً


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2069
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى