ما هو السحر ؟

اذهب الى الأسفل

ما هو السحر ؟ Empty ما هو السحر ؟

مُساهمة  المستشار في الأحد 29 ديسمبر 2013, 8:21 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


السحر حقيقة ثابتة وقد اعترفت به كل الأديان السماوية ومارسه الأقدمون من مصريين وهنود وبابليين وغيرهم كما أشارت إليه الكتب السماوية مما يؤكد وجود السحر وجودا فعليا وكانت علوم السحر شائعة في أهل بابل من السريانيين والكلدانيين وفى مصر من الأقباط وغيرهم قبل بعث موسى عليه السلام ولهذا كانت معجزته من جنس ما يدعونه ويفتخرون به وفى عهد سليمان عليه السلام نبذ اليهود التوراة وأقبلوا على كتب السحرة من أهل بابل وزعموا أنها علم سليمان وأنه كان ساحرا فكذبهم الله سبحانه وتعالى في الآية 102 من سورة البقرة

ومن السحر ما يقوم على علوم الطبيعة والكيمياء والعقاقير ونحوها ومنه ما يقوم على التلاوات والعزائم والأبخرة، ومنه ما يقوم على علوم الطلاسم والأوفاق والأعداد والحروف وهو أخطر أنواع السحر

مفهوم السحر

إن كلمة السحر تستعمل في معان كثيرة :

1- { كل ما لطف مأخذه ودق فهو سحر }
2- بمعنى : إخراج الباطل في صورة الحق ، فكأن الساحر لما أرى الباطل في صورة الحق و خيل الشيء على غير حقيقته قد سحر الشيء عن وجهه أي صرفه
3- بمعنى : الأخذة التي تأخذ العين حتى يظن أن الأمر كما يرى وليس الأصل على ما يرى، والسحر الخديعة . لسان العرب/ ابن منظور م:2 ص:106
4- وقد يأتي بمعنى الاستمالة : فكل من استمال شيئا فقد سحره ومنه إطلاق الشعراء سحر العين لاستمالتها النفوس ومنه قول الأطباء: الطبيعة الساحرة . فتح الباري شرح صحيح البخاري/ ابن حجر ج:10 ص:272.
5- وقد يأتي بمعنى الوقت : فالسحر آخر الليل قبيل الصبح { وإنما سمي السحر استعارة لأنه وقت إدبار الليل وإقبال النهار فهو متنفس الصبح}. أساس البلاغة/ الزمخشري ص:287
6- قد يأتي بمعنى العضو والسحر : ما التزق بالحلقوم والمرئ من أعلى البطن. والسحر أيضا : الكبد، والسحر كذلك، طرف الحلقوم والرئة . وقد يطلق على المكان تحت الصدر ومنه قول السيدة {عائشة رضي الله عنها: فلما كان يومي قبضه الله - أي محمدًا صلى الله عليه وسلم - بين سحري ونحري}.صحيح مسلم/ج:4 ص:1893 رقمه:2443.
7- وقد يأتي بمعنى القلة وانقطاع البركة فيقال: { عنزة مسحورة : قليلة اللبن وأرض مسحورة : لا تنبت}. أساس البلاغة/ص:288.
8- وقد يأتي بمعنى الخفاء : فالسحر {بالنصب هو الغذاء لخفائه ولطف مجاريه}.
قال لبيد :
فإن تسألينا فيم نحن فإننا عصافير في هذا الأنام المسحر
وقال أيضًا : {ونسحر بالطعام وبالشراب}. مفاتيح الغيب/ الرازي م:2 ج:3 ص:222.
9- وقد يأتي بمعنى البيان : {عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحرًا أو إن بعض البيان لسحر}صحيح البخاري.
{قال الخطابي : البيان اثنان: أحدهما ما تقع به الإبانة عن المراد بأن وجه كان والآخر ما دخلته الصنعة بحيث يروق للسامعين ويستميل قلوبهم، وهو الذي يشبه بالسحر إذا خلب القلب وغلب على النفس حتى يحول الشيء عن حقيقته ويصرفه عن جهته فيلوح للناظر في معرض غيره}. فتح الباري صحيح البخاري.

في القرآن الكريم

جاءت كلمة السحر ومشتقاته "63 مرة". ووردت مستعملة في المعاني التالية :

1- بمعنى العلم والساحر بمعنى الحاذق العالم قال تعالى : ﴿يَأَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ﴾ سورة الزخرف، الآية:49. (أي يا أيها العالم).
2- بمعنى الزور والكذب ﴿وَجَاءُو بِسِحْرٍ عَظِيمٍ﴾ سورة الأعراف، الآية:116 . (أي كذب وزور).
﴿وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ﴾ سورة القمر، الآية: 2. (أي كذب قوم وتام).
3- بمعنى ربط العيون ﴿سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ﴾. سورة الأعراف، الآية:116.
4- بمعنى الجنون والمسحور المجنون ﴿إِن تَتَّبِعُو نَ إلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا﴾ سورة الإسراء، الآية: 47.
﴿إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَامُوسَى مَسْحُورًا﴾ سورة الإسراء، الآية: 101. (أي مجنونًا).
5- بمعنى الصرف عن الحق ﴿قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ﴾ سورة المؤمنون، الآية:89. (أي تصرفون).
6- بمعنى الإحواج إلى الطعام والشراب ﴿إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ﴾ سورة الشعراء، الآية:153.
7- بمعنى آخر الليل ومقدمة الصبح ﴿نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ﴾ سورة القمر، الآية:34. ﴿وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ﴾ سورة آل عمران، الآية:17. ﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُنَ﴾ سورة الذاريات، الآية:18.

في السنة

استعملت كلمة السحر كذلك في معاني كثيرة منها :

1- الطعام المسمى بالسحور ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ﴿تسحروا فإن السحور بركة﴾ صحيح البخاري.
2- بمعنى التخييل ومنه حديث سحر اليهودي لبيد بن الأعصم للنبي صلى الله عليه وسلم : ﴿حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله﴾ صحيح البخاري.
3- بمعنى قبيل الصبح ومنه حديث عائشة : ﴿ما ألفاه السحر عندي إلا نائمًا﴾ صحيح البخاري.
4- بمعنى الإستمالة بحسن الكلام والتلطف بحلاوة العبارة ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ﴿إن من البيان لسحرًا﴾ صحيح البخاري.
5- بمعنى العضو ومنه حديث عائشة : ﴿مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري﴾ صحيح البخاري.

المعنى الاصطلاحي

وردت تعريفات اصطلاحية مختلفة للسحر وهي كالتالي :

عرفه الإمام ابن جرير الطبري على أنه : {خدع ومخاريق ومعان يفعلها الساحر حتى يخيل إلى المسحور الشيء أنه بخلاف ما هو به نظير الذي يرى السراب من بعيد فيخيل إليه أنه ماء، ويرى الشيء من بعيد فيثبته بخلاف ما هو على حقيقته وكراكب السفينة السائرة سيرًا حثيثاً يخيل إليه أن ما عاين من الأشجار والجبال سائر معه، قالوا: فكذلك المسحور ذلك صفته يحسب بعد الذي وصل إليه من سحر أن الذي يراه أو يفعله بخلاف الذي هو به على حقيقته}. جامع البيان عن تأويل آي القرآن/ج:1 ص:459.

وعرف الألوسي السحر بقوله : {أمر غريب يشبه الخارق - وليس به - إذ يجري فيه التعلم ويستعان في تحصيله بالتقرب إلى الشيطان بارتكاب القبائح قولاً كالرقى التي فيها ألفاظ الشرك ومدح الشيطان وتسخيره وعملاً كعبادة الكواكب والتزام الجنابة وسائر الفسوق واعتقادًا كاستحسان ما يوجب التقرب إليه ومحبته إياه وذلك لا يستتب إلا بمن يناسبه في الشرارة وخبث النفس، فإن النفس شرط التضامن والتعاون، فكما أن الملائكة لا تعاون إلا أخيار الناس المشبهين بهم في المواظبة على العبادة والتقرب إلى الله تعالى بالقول والفعل كذلك الشياطين لا تعاون إلا الأشرار المشبهين بهم في الخباثة والنجاسة قولاً وفعلاً واعتقادًا}.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني/ م:1 ج:1 ص:338.

أما ابن قدامة فعرف السحر على أنه : {عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئاً في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة}. المغني والشرح الكبير/ م:10 ص:104.

وعرف ابن خلدون بما يلي : {علوم بكيفية استعدادات تقتدر النفوس البشرية بها على التأثيرات في عالم العناصر إما بغير معين أو بمعين من الأمور السماوية والأول هو السحر والثاني هو الطلسمات}.مقدمة ابن خلدون/ م:2 ص:193.

وبناء على هذه التعريفات يمكن وضع تعريف اصطلاحي للسحر على أنه: علم مكتسب تمارسه بعض النفوس الدنيئة إما بالخداع وتخييل الشيء على غير حقيقته، وإما بالإضرار بخلق الله تعالى وإذايتهم، وهذا الإضرار والخداع والتخييل لا يتحقق إلا بالاستعانة بالشيطان والتقرب إليه بارتكاب القبائح قولاً كالرقى التي فيها ألفاظ الشرك أو عملاً كعبادة الكواكب والتزام الجنابة وسائر الفسوق أو اعتقادًا كاستحسان ما يوجب التقرب إلى الشيطان ومحبته فيتحقق بذلك تأثير السحر في المسحور.


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2074
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما هو السحر ؟ Empty رد: ما هو السحر ؟

مُساهمة  Braha14 في الجمعة 12 يونيو 2015, 11:22 pm

طبعا السحر حقيقة...

Braha14
عضو مبدع
عضو مبدع

رقم العضوية : 38
ذكر عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 31/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما هو السحر ؟ Empty رد: ما هو السحر ؟

مُساهمة  المستشار في السبت 13 يونيو 2015, 12:03 am


بارك الله فيك أخي براها
وشكراً للمرور

المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2074
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى