حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب

اذهب الى الأسفل

حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب Empty حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب

مُساهمة  المستشار في الأربعاء 13 يوليو 2016, 9:23 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الفتوى رقم 112277
مركز الفتوى


وصلني بالإيميل وأريد أعرف مدى صحة هذا الحديث :

دعاء لمرة واحدة بالعمر روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضمون الحديث أنه قال : من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما ، وبمجرد أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث نزل جبرائيل عليه السلام وقال : يا رسول الله أي عبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء : رفعت عنه الفقر أمنته من سؤال منكر و نكير أمررته على الصراط حفظته من موت الفجأة حرمت عليه دخول النار حفظته من ضغطة القبر حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم

الدعاء : لا إله إلا الله الجليل الجبار لا إله إلا الله الواحد القهار ، لا إله إلا الله الكريم الستار لا إله إلا الله الكبير المتعال ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون ، لا إله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين
جزاكم الله خيرا نود أن نحصل على جواب شاف لأنه وبكثرة متناول على النت...

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :

فالدعاء المذكور لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم لوجود أمارات الوضع عليه أي الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم وجوده في شيء من دواوين السنة كما سبق أن بينا بالتفصيل في الفتويين : 98210 ، 106106

فنرجو من السائلة الكريمة الاطلاع عليهما

والله أعلم


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2054
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب Empty رد: حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب

مُساهمة  المستشار في الأربعاء 13 يوليو 2016, 9:30 am


الفتوى رقم 98210

هل ورد هذا الدعاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم : لا إله إلا الله الجليل الجبار لا إله إلا الله الواحد القهار ، لا إله إلا الله الكريم الستار لا إله إلا الله الكبير المتعال ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :

فلم نقف على الدعاء المذكور فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولم نلاحظ في ألفاظه ما يخالف الشرع ، ولكن جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية الصحيحة ما ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء بها ، وفيها ما يغني عن مثل تلك الأدعية

والله أعلم


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2054
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب Empty رد: حديث ( من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة ... ) موضوع مكذوب

مُساهمة  المستشار في الأربعاء 13 يوليو 2016, 9:45 am


الفتوى رقم 106106

فقد قرأت في موقعكم الفتوى التالية عن دعاء وقد وجدت هذا الدعاء في موقع لبعض أهل البدع ، فأرجو التوضيح ...
نص الحديث كما ورد في الموقع الخاص بأهل البدع هو : روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مضمون الحديث أنه قال : من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبداً وتصدق بـ 360 دينار وفرج عن 360 مغموما وبمجرد أن قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الحديث نزل جبرائيل (عليه السلام) وقال : يا رسول الله أي عبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء - رفعت عنه الفقر - أمنته من سؤال منكر ونكير - أمررته على الصراط - حفظته من موت الفجأة - حرمت عليه دخول النار - حفظته من ضغطة القبر - حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم ... لا إله إلا الله الجليل الجبار لا إله إلا الله الواحد القهار ، لا إله إلا الله الكريم الستار ، لا إله إلا الله الكبير المتعال ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهداً أحداً وصمدا ونحن له مسلمون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهداً أحداً وصمدا ونحن له عابدون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحداً وصمداً ونحن له قانتون ،
لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له إلها واحداً ربا وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له صابرون ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين

والفتوى هي :  
رقـم الفتوى : 98210
عنوان الفتوى : الأدعية والأذكار الواردة أولى من غيرها
تاريخ الفتوى : 25 رجب 1428 / 09-08-2007
السؤال : هل ورد هذا الدعاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم : لا إله إلا الله الجليل الجبار لا إله إلا الله الواحد القهار ، لا إله إلا الله الكريم الستار لا إله إلا الله الكبير المتعال ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحداً ربا وشاهداً أحداً وصمدا ونحن له مسلمون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له عابدون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحداً ربا وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له قانتون ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحداً ربا وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له صابرون ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين

الفتوي : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على الدعاء المذكور فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم نلاحظ في ألفاظه ما يخالف الشرع ، ولكن جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية الصحيحة ما ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء بها ، وفيها ما يغني عن مثل تلك الأدعية ، والله أعلم

نأسف على الإطالة ولكن أرجواً التوضيح مشكورين

خلاصة الفتوى : الدعاء المذكور لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بدليل ، ووجوده في المواقع المذكورة ليس بدليل على أنه حديث

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :

فإن الدعاء المذكور لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بدليل ، ولم نقف له على وجود له بهذا اللفظ فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة ومراجع العلم التي بين أيدينا ، ومع ذلك فلا نرى مانعاً من الدعاء به على أنه مجرد دعاء وليس بحديث ؛ لأننا لم نطلع فيه على ما يخالف الشرع ، ووجوده في مواقع أهل البدع أو مراجعهم ... لا يجعله حديثاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز للمسلم أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً إلا بدليل ، ونعني بالدليل هنا هو السند المتصل بالثقات إليه صلى الله عليه وسلم ، وإلا فهو الكذب عليه وتقويله ما لم يقله

قال الشيخ سيدي عبد الله في طلعة الأنوار : ولا يقول مسلم قال النبي **** بلا رواية لخوف الكذب

ومما تواتر عنه صلى الله عليه وسلم بالمعنى (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) ، ولا شك أن الحديث تلوح عليه علامات الضعف ... فمن الأدلة التي يستدل بها علماء مصطلح الحديث على كون الحديث ضعيفاً أو موضوعاً اشتماله على الثواب الكثير مقابل العمل القليل

قال الإمام السيوطي في ألفيته في مصطلح الحديث أثناء ذكره علامات الوضع في الحديث : وما به وعد عظيم أو وعيد على حقير وصغيرة شديد

وعلى العموم فلا نستطيع أن نحكم على الحديث بصحة ولا بضعف ولا بوضع ، حتى نطلع على سنده ورجاله ، ونطبق عليه صنعة التخريج والتحقيق

والله أعلم


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2054
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى