منتدى أبواب النور للرقية الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم شهادة كشاش الحمام

اذهب الى الأسفل

حكم شهادة كشاش الحمام Empty حكم شهادة كشاش الحمام

مُساهمة  المستشار الإثنين 09 مايو 2016, 2:40 pm


حكم شهادة كشاش الحمام Images?q=tbn:ANd9GcQAwYEkmsBOOWmfDMG7O3GTmI_lHKPgq1OqPmhgVuifTGGcTpDH

ما حكم شهادة مربي الحمام ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن شهادة مربي الحمام مقبولة ، مادام قد اتخذ الحمام لمقاصد صحيحة لا يترتب عليها ضرر على الآخرين ، قال ابن قدامة في المغني : وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب ، أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس ، لم ترد شهادته

وأما ما ورد عن بعض الفقهاء من عدم قبول شهادته ، فإن ذلك فيما إذا كان على وجه السفه وقلة المروءة ، وتضمن أذى للجيران على دورهم ورميه إياها بالحجارة .. كما ذكر ذلك ابن قدامة في المغني 14/156-157
والله أعلم


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم شهادة كشاش الحمام Empty رد: حكم شهادة كشاش الحمام

مُساهمة  المستشار الإثنين 09 مايو 2016, 2:52 pm


لماذا لا تقبل شهادة مربي الحمام ( الحمام الزاجل وغيره ) ؟
كنت قد سمعت هذا مرة وأود التأكد من ذلك


الحمد لله

لا بأس بتربية الحمَام من أجل الزينة ، أو من أجل فراخها لأكلها أو بيعها ، أو لاستعمالها في إرسال الرسائل – كما كانت تستعمل قديماً

وأما تطييرها والعبث واللعب بها : فهو من الأفعال المذمومة شرعاً ، لما فيه من إيذاء الناس ، ولما يتسبب به " المطيِّر " من سرقة حمام الآخرين ، وتضييع وقته فيما لا فائدة فيه ، فهذا هو الذي قال العلماء فيه إنه ترد شهادته ولا تُقبل

قال الكاساني :
" والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته ، وإن كان يطيرها تسقط عدالته ؛ لأنه يطلع على عورات النساء ، ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات "
انتهى . " بدائع الصنائع " ( 6 / 269 )

وقال ابن قدامة :
" اللاعب بالحمام يطيرها لا شهادة له ، وهذا قول أصحاب الرأي [الحنفية]
وكان شريح لا يجيز شهادة صاحب حمَام ؛ وذلك لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة ويتضمن أذى الجيران بطيره وإشرافه على دورهم ورميه إياها بالحجارة ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتبع حماماً ، فقال : (شيطان يتبع شيطانة) رواه أبو داود ( 4940 ) وهو في " صحيح الجامع " ( 3724 )
وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس ، لم ترد شهادته"
انتهى " المغني " ( 10 / 172 ، 173 )

وقال ابن القيم :
" وعلى الحاكم أن يمنع اللاعبين بالحمام على رءوس الناس ، فإنهم يتوسلون بذلك إلى الإشراف عليهم والتطلع على عوراتهم"
انتهى

وقال الشوكاني :
قوله : ( فقال : "شيطان يتبع شيطانة" فيه دليل على كراهة اللعب بالحمام ، وأنه من اللهو الذي لم يؤذن فيه ، وقد قال بكراهته جمع من العلماء ، ولا يبعد تحريمه ـ إن صح الحديث ؛ لأن تسمية فاعله شيطانا يدل على ذلك ، وتسمية الحمامة شيطانة إما لأنها سبب اتباع الرجل لها أو أنها تفعل فعل الشيطان حيث يتولع الإنسان بمتابعتها واللعب بها لحسن صورتها وجودة نغمتها"
انتهى " نيل الأوطار " ( 8 / 106 )

والله أعلم

المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى