احذروا هذا الحديث
صفحة 1 من اصل 1
احذروا هذا الحديث
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة أعضاء وزوار المنتدى الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الحديث ( إن صحت التسمية ) تتناقله العديد من المنتديات ، ونحن هنا ننشره على سبيل التحذير والتنفير منه ولا نرجو إلا مرضاة الله تعالى وشفاعة الحبيب عليه الصلاة والسلام
عن معاذ بن جبل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي ؟ فقالوا : الله ورسوله أعلم . فقال رسول الله : هذا ابليس اللعين لعنة الله تعالى عليه . فقال عمر بن الخطاب : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله ؟ فقال النبي : مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم .
قال ابن عباس ففتح له الباب فدخل فإذا هو شيخ أعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور .
فقال : السلام عليك يا محمد السلام عليكم يا جماعة المسلمين . فقال النبي : السلام لله يا لعين قد سمعت حاجتك ما هي ؟ فقال له ابليس : ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضراراً . فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين ؟ فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتصدقه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء . فقال رسول الله : إن كنت صادقاً فأخبرني من أبغض الناس إليك ؟ فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك . فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً ؟ فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى . قال : ثم من ؟ فقال : عالم ورع . قال : ثم من ؟ قال : من يداوم على الطهارة . قال ثم من ؟ قال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره . قال : وما يدريك أنه صبور ؟ قال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين . قال : ثم من ؟ قال : غني شاكر . فقال النبي : وما يدريك أنه شكور ؟ قال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله . قال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة ؟ فقال : يا محمد تلحقني الحمة والرعدة . فقال : ولم يا لعين ؟ فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة . فقال : فإذا صاموا ؟ فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا . فقال : فإذا حجوا ؟ فقال : أكون مجنوناً . فقال : فإذا قرأوا القرآن ؟ فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار . فقال : فإذا تصدقوا ؟ فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين . فقال له النبي : ولم ذلك يا أبا مرة ؟ فقال : فإن في الصدقة أربع خصال وهي ان الله تعالى ينزل في ماله البركة وحببه إلى حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا . فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر ؟ قال : يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطيعني في الاسلام ! فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب ؟ فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه . فقال : فما تقول في عثمان بن عفان ؟ فقال : أستحي ممن استحت منه ملائكة الرحمن . فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب ؟ فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط . فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم . فقال له ابليس اللعين : هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلى يوم معلوم ؟ وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري اللحم والدم وهو لا يروني فوالذي خلقني وأنظرني إلى يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين . فقال ومن هم المخلصون عندك ؟ فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس مخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم ، أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وأن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن لي سبعين ألف ولد ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشباب فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤوا ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلى حال ومن باب إلى باب حتى يسبوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الاخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، أما علمت يا محمد أن برصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم أتركه حتى زنى وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين . أما علمت يا محمد أن الكذب مني وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين فاليمين الكاذبة سرور قلبي والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته . ثم لا يزالون يتناسلون إلى يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة . يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما أراد أن يقوم إلى الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول له الوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الانس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأقبل ما بين عينيه أقول له قد أتيت ما لا يصح ، وأنت تعلم يا محمد من أكثر الالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الامام وأضعه قبل الامام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة . فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة . فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أن يدع الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالى يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه . وإن كنت كذبت أو زغت فاسأل الله أن يجعلني رماداً . يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أخرج سدس أمتك من الاسلام ؟ فقال النبي : يا لعين من جليسك ؟ فقال : آكل الربا . قال : فمن صديقك ؟ قال : الزاني . قال : فمن ضجيعك . قال : السكران . قال : فمن ضيفك ؟ قال : السارق . قال : فمن رسولك ؟ قال : الساحر . قال : فما قرة عينك ؟ قال : الحلف بالطلاق . قال : من حبيبك ؟ قال : تارك صلاة الحمعة . فقال له : يا لعين فما يكسر ظهرك ؟ قال : صهيل الخيل في سبيل الله . قال : فما يذيب جسمك ؟ قال : توبة التائب . قال : فما ينضح كبدك ؟ قال : كثرة الاستغفار لله تعالى بالليل والنهار . قال : فما يخزي وجهك ؟ قال : صدقة السر . قال : فما يطمس عينك ؟ قال : صلاة الفجر . قال : فما يقمع رأسك ؟ قال : كثرة الصلاة في الجماعة . قال : فمن أسعد الناس عندك ؟ قال : تارك الصلاة عامداً . قال : فأي الناس أشقى عندك ؟ قال : البخلاء . قال : فما يشغلك عن عملك ؟ قال : مجالس العلماء . قال : فكيف تأكل ؟ قال : بشمالي واصبعي . قال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم ؟ قال : تحت أظفار الانسان . قال النبي : فكم سألت من ربك حاجة ؟ قال : عشرة أشياء . قال : فما هي يا لعين ؟ قال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قول الله تعالى وشارِكهُم في الأموال والأولاد وعِدْهُم وما يعِدُهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يزكى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً لقوله تعالى وأجلب عليهم بخيلك ورَجِلِكَ . وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام بيتاً لي وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالى إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين . فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله ما صدقتك . قال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بني آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت وأنا أفتخر بذلك إلى بوم القيامة . وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلى يوم القيامة وأن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحو الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب ، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً ، وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك . ثم قال .. يا محمد ليس لي من الاضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الاضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائماً ولا مصلياً . كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالى على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعد الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه . فقرأ رسول الله قوله تعالى ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ، ثم قرأ وكان أمر الله قدراً مقدورا . ثم قال النبي : يا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة ؟ فقال له : يا رسول الله قد قضي الأمر وجف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة وجعلني سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطروداً ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقتك فيه .
هام جداً
فتوى مركز الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد ، فهذا الحديث لا أصل له ، بل هو مكذوب بيّن الكذب ، لا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه والتنفير عنه ، وفيه من الكذب السامج ما ينزه صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم عن أن ينسب إليه مثله ، والله أعلم .
وقد سئل شيخ الاسلام ابن تيميه عن صحة الحديث فأجاب : الحمد لله ، بل حديث مكذوب مختلق ليس فيه شيء من كتب المسلمين المعتمدة ، لا الصحاح ولا السنن ولا المسانيد ، ومن علم أنه كذب على النبي صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يرويه عنه ، ومن قال أنه صحيح فإنه يعلم بحاله فإن أصر عوقب على ذلك . ولكن فيه كلام كثير قد جمع من أحاديث نبوية ، فالذي كذبه واختلقه جمعه من أحاديث بعضها كذب وبعضها صدق ، فلهذا يوجد فيه كلمات متعددة صحيحة وإن كان أصل الحديث هو مجيء إبليس عياناً إلى النبي صلى الله عليه وسلم بحضرة أصحابه وسؤاله له كذباً مختلقاً لم ينقله أحد من علماء المسلمين . والله سبحانه وتعالى أعلم .
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى