منتدى أبواب النور للرقية الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يهدي من يشاء ويضل من يشاء

اذهب الى الأسفل

يهدي من يشاء ويضل من يشاء Empty يهدي من يشاء ويضل من يشاء

مُساهمة  المستشار السبت 23 مايو 2015, 11:41 am



يهدي من يشاء ويضل من يشاء Images?q=tbn:ANd9GcS2M4TmEbpIEjNwzUg4jL1BusnmA4yMDdXHWVKdiFDpe9JNu-SS_bZn654H

إن كان الله تعالى هو الذي يهدي ويضل فما ذنب من لم يهده الله ؟

نتذكر أولاً أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم من عباده أحداً ، يقول تعالى : {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت

وقال الرسول صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى ، أنه قال : ( يا عبادي : إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعـلته بيـنكم محرماً ؛ فلا تـظـالـمـوا ... )

قسم العلماء الهداية إلى نوعين :

القسم الأول : هداية دليل وإرشاد

بمعنى أن الله تعالى يبين الطرق ويدل عليه وعلى الإنسان الاختيار بين أن يقبل أو يرفض ، {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى .... } فصلت 17

تفسير ابن كثير وفي الطبري والقرطبي : " وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَأَمَّا ثَمُود فَهَدَيْنَاهُمْ ": بَيَّنَّا لَهُمْ " مما يعني أن الهداية هي بيان وإرشاد للحق ، { إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ } محمد 25

القسم الثاني : هداية زيادة وفضل ومعونة

{وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} محمد 17 ، فالله تعالى يبين الطريق إلى صراطه المستقيم ، ومن يأخذ بهداية الدلالة يزده الله بهداية المعونة والزيادة

والاختيار بينهما أن يسلك الإنسان طريق الخير أو الشر بيد الإنسان كما جاء في الآيات الكريمة : { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ } يونس 108

كتب الشيخ محمد الغزالي في كتابه عقيدة المسلم : " نحن نجد أن إطلاق المشيئة في آية تقيده آية أخرى يذكر فيها الاختيار الإنساني صريحاً "

أي أن إضلال الله لشخص معناه : إن هذا الشخص آثر الغي على الرشاد ، فأقره الله على مراده وتمم له ما ينبغي لنفسه .. { .. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } الصف 5

وانظر إلى قيمة التنويه بالاتجاه البشري المعتاد ، { وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا } النساء 115

فهل بقى غموض في إطلاق المشيئة ؟ ... لا ، إن معنى قوله { يُضِلُّ مَن يَشَاء } لا يعدو قوله : {.... وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }البقرة 26-27
وكذلك الحال في { َيَهْدِي من يشاء }

انظر إلى قيمة الإرادة الإنسانية في قول الحق وهو يتكلم عن إرادته : { قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } الرعد 27-28 ، فهو سبحانه يهدي إليه من أناب


المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى