منتدى أبواب النور للرقية الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موجبات الغسل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

موجبات الغسل Empty موجبات الغسل

مُساهمة  المستشار الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 3:45 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


يجب الغسل لأمور خمسة

الأول : خروج المني بشهوة

خروج المني بشهوة في النوم أو اليقظة من ذكر أو أنثى موجب للغسل وهو قول عامة الفقهاء ، لحديث أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الماء من الماء ) رواه مسلم

وعن أم سلمة رضي الله عنها أن أم سليم قالت : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟ قال ( نعم إذا رأت الماء ) رواه الشيخان وغيرهما

وهنا صور كثيراً ما تقع أحببنا أن ننبه عليها للحاجة إليها :

1 - إذا خرج المني من غير شهوة بل لمرض أو برد فلا يجب الغسل ، ففي حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ( فإذا فضخت الماء فاغتسل ) رواه أبو داود

قال مجاهد : بينا نحن - أصحاب ابن عباس - حلق في المسجد ( طاووس وسعيد بن جبير وعكرمة ) وابن عباس قائم يصلي إذ وقف علينا رجل فقال هل من مفت ؟ فقلنا سل ، فقال إني كلما بُلت تبعه الماء الدافق . قلنا الذي يكون منه الولد ؟ قال نعم ، قلنا عليك الغسل . قال فولى الرجل وهو يرجّع . قال وعجّل ابن عباس في صلاته ثم قال لعكرمة علي بالرجل ، وأقبل علينا فقال أرأيتم ما أفتيتم به هذا الرجل عن كتاب الله ؟ قلنا لا . قال فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلنا لا . قال فعن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلنا لا ، قال فعمه ؟ قلنا عن رأينا . قال فلذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ) قال وجاء الرجل فأقبل ابن عباس فقال : أرأيت إذا كان ذلك منك أتجد شهوة في قبلك ؟ قال لا . قال فهل تجد خدراً في جسدك ؟ قال لا . قال إنما هذه إبردة يجزيك منها الوضوء

2 - إذا احتلم ولم يجد منياً فلا غسل عليه ، قال ابن المنذر أجمع على هذا كل من أحفظ عنه من أهل العلم ، وفي حديث أم سلمة المتقدم ( نعم إذا رأت الماء ) ما يدل على أنها إذا لم تر الماء فلا غسل عليها ، ولكن إذا خرج بعد الاستيقاظ وجب عليها الغسل

3 - إذا انتبه من النوم فوجد بللاً ولم يذكر احتلاماً ، فإن تيقن أنه مني فعليه الغسل لأن الظاهر أن خروجه كان لاحتلام نسيه ، فإن شك ولم يعلم هل هو مني أو غيره فعليه الغسل احتياطاً

وقال مجاهد وقتادة : لا غسل عليه حتى يوقن بالماء الدافق لأن اليقين بقاء الطهارة فلا يزول بالشك

4 - أحس بانتقال المني عند الشهوة فأمسك ذكره فلم يخرج فلا غسل عليه لما تقدم من أن النبي صلى الله عليه وسلم علق الاغتسال على رؤية الماء فلا يثبت الحكم بدونه ، لكن إن مشى فخرج منه المني فعليه الغسل

5 - رأى في ثوبه منياً لا يعلم وقت حصوله وكان قد صلى ، يلزمه إعادة الصلاة من آخر نومة له ، إلا أن يرى ما يدل على أنه قبلها فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها

الثاني : إلتقاء الختانين

أي تغييب الحشفة في الفرج وإن لم يحصل إنزال لقوله تعالى { وإن كنتم جنباً فاطهروا }

قال الشافعي : كلام العرب يقتضي أن الجنابة تطلق بالحقيقة على الجماع وإن لم يكن فيه إنزال
قال : فإن كل من خوطب بأن فلاناً أجنب عن فلانة عقل أنه أصابها وإن لم ينزل
قال : ولم يختلف أحد أن الزنا الذي يجب به الجلد هو الجماع ولو لم يكن منه إنزال

ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل أنزل أم لم ينزل ) رواه أحمد ومسلم

وعن سعيد ابن المسيب أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قال لعائشة إني أريد أن أسألك عن شيء وأنا أستحي منك ، فقالت سل ولا تستحي فإنما أنا أمك ، فسألها عن الرجل يغشي ولا ينزل فقالت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا أصاب الختانُ الختانَ فقد وجب الغسل ) رواه أحمد ومالك بألفاظ مختلفة

ولا بد من الايلاج بالفعل أما مجرد المس من غير إيلاج فلا غسل على واحد منهما إجماعاً

الثالث : إنقطاع الحيض والنفاس

لقول الله تعالى { ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله } ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها ( دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ، اغتسلي وصلي ) متفق عليه

وهذا وإن كان وارداً في الحيض إلا أن النفاس كالحيض بإجماع الصحابة ، فإن ولدت ولم ير الدم فقيل عليه الغسل وقيل لا غسل عليها ، ولم يرد نص في ذلك

الرابع : الموت

إذا مات المسلم وجب تغسيله إجماعاً إلا أن يكون شهيداً ، ويجوز أن يغسل ويصلى على بعض الميت

قال ابن حزم : ويصلى على ما وجد من الميت المسلم ويغسل ويكفن إلا أن يكون من شهيد ، قال وينوي بالصلاة على ما وجد منه الصلاة على جميعه جسده وروحه

قال أحمد : صلى أبو أيوب على رِجل ، وصلى عمر على عظام

وقال أبو حنيفة ومالك : إن وجد أكثر من نصفه غسل وصلي عليه وإلا فلا غسل ولا صلاة

الخامس : الكافر إذا أسلم

إذا أسلم الكافر يجب عليه الغسل لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن ثمامة الحنفي أسر ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إليه فيقول ما عندك يا ثمامة ؟ فيقول إن تقتل تقتل ذا دم وإن تمنن تمنن على شاكر وإن ترد المال نعطك منه ما شئت

وكان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يحبون الفداء ويقولون ما نصنع بقتل هذا ؟ فمر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ، فحله وبعث به إلى حائط أبي طلحة وأمره أن يغتسل ، فاغتسل وصلى ركعتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لقد حسن إسلام أخيكم ) رواه أحمد وأصله عند الشيخين




عدل سابقا من قبل المستشار في الثلاثاء 09 يونيو 2015, 2:04 pm عدل 2 مرات

المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موجبات الغسل Empty رد: موجبات الغسل

مُساهمة  مخيمر الإثنين 08 يونيو 2015, 11:40 pm


جزاك الله خير
مخيمر
مخيمر
عضو مشارك
عضو مشارك

رقم العضوية : 3
ذكر عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 22/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موجبات الغسل Empty رد: موجبات الغسل

مُساهمة  المستشار الثلاثاء 09 يونيو 2015, 2:06 pm


بارك الله فيك وعليك
وشكراً للمرور

المستشار
الـمديـر العــام
الـمديـر العــام

رقم العضوية : 2
ذكر عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى