كيفية صلاة الوتر
صفحة 1 من اصل 1
كيفية صلاة الوتر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
1 - فضل صلاة الوتر : إن صلاة الوتر فضلها عظيم وأعظم ما يدل على ذلك هو أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر وهذا دليل واضح على أهميتها
2 - حكم صلاة الوتر : الوتر سنة مؤكدة
3 - وقت صلاة الوتر : أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء وأنه يمتد إلى الفجر ، فعن أبي بصرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر ) رواه أحمد
4 - أفضل وقت لصلاة الوتر : الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه ، لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) أخرجه مسلم
5 - عدد ركعات الوتر : ليس للوتر ركعات معينة وإنما أقله ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم ( الوتر ركعة من آخر الليل ) رواه مسلم ، ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم ( ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة لقول عائشة رضي الله عنها ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة ) وفي لفظ ( يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ) أخرجه مسلم
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء الحديث ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة ) أخرجه البخاري
6 - القراءة في الوتر : يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر سبح اسم ربك الأعلى وفي الركعة الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بِ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بِ قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بِ قل هو الله أحد والمعوذتين ) أخرجه الترمذي
7 - القنوت في الوتر : القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب والدليل على مشروعيته أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلا قليلاً
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال ( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت ) أخرجه أبو داود
8 - محل القنوت : القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع كما يصح بعد الرفع من الركوع ، وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
9 - قضاء من فاته الوتر : ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر ، فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره ) أخرجه أبو داود
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر ) أخرجه الحاكم
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها ، شفعاً لا وتراً ، فإذا كانت عادتك الايثار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ، وإذا كانت عادتك الايثار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك
10 - حكم ترك صلاة الوتر : فقد سئل شيخ الاسلام ابن تيمية عن ذلك فقال : " الحمد لله ، الوتر سنة باتفاق المسلمين ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته ، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء ، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى ، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل ، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر ، والله أعلم "
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
منقول من : صيد الفوائد بعنوان المختصر المفيد في صلاة الوتر
جزى الله كاتبه خيراً وأثابه
والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
1 - فضل صلاة الوتر : إن صلاة الوتر فضلها عظيم وأعظم ما يدل على ذلك هو أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر وهذا دليل واضح على أهميتها
2 - حكم صلاة الوتر : الوتر سنة مؤكدة
3 - وقت صلاة الوتر : أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء وأنه يمتد إلى الفجر ، فعن أبي بصرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر ) رواه أحمد
4 - أفضل وقت لصلاة الوتر : الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه ، لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) أخرجه مسلم
5 - عدد ركعات الوتر : ليس للوتر ركعات معينة وإنما أقله ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم ( الوتر ركعة من آخر الليل ) رواه مسلم ، ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم ( ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة لقول عائشة رضي الله عنها ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة ) وفي لفظ ( يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ) أخرجه مسلم
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء الحديث ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة ) أخرجه البخاري
6 - القراءة في الوتر : يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر سبح اسم ربك الأعلى وفي الركعة الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بِ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بِ قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بِ قل هو الله أحد والمعوذتين ) أخرجه الترمذي
7 - القنوت في الوتر : القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب والدليل على مشروعيته أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلا قليلاً
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال ( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت ) أخرجه أبو داود
8 - محل القنوت : القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع كما يصح بعد الرفع من الركوع ، وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
9 - قضاء من فاته الوتر : ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر ، فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره ) أخرجه أبو داود
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر ) أخرجه الحاكم
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها ، شفعاً لا وتراً ، فإذا كانت عادتك الايثار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ، وإذا كانت عادتك الايثار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك
10 - حكم ترك صلاة الوتر : فقد سئل شيخ الاسلام ابن تيمية عن ذلك فقال : " الحمد لله ، الوتر سنة باتفاق المسلمين ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته ، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء ، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى ، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل ، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر ، والله أعلم "
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
منقول من : صيد الفوائد بعنوان المختصر المفيد في صلاة الوتر
جزى الله كاتبه خيراً وأثابه
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: كيفية صلاة الوتر
ومن مركز الفتوى نضيف ما يلي :
كيف تصلي الوتر ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فصلاة الوتر وردت بعدة صور ، منها :
- أن تصلي ركعة واحدة في نهاية صلاة الليل التي هي مثنى مثنى ، فتكون صليت مثلاً ثنتين وواحدة أو أربعاً وواحدة .. وهكذا حتى تبلغ عشراً وواحدة
- أن تقتصر على ركعة واحدة بتكبير وركوع وسجود بعد أن تصلي العشاء الآخرة ولا تصلي قبلها شيئاً من صلاة الليل ، وهذه أقل صورة مجزئة
- أن تصلي ثلاثاً كصلاة المغرب وهي طريقة الأحناف ، وبقية المذاهب يصلونها على الطريقة الأولى
- أن تصلي ثلاث ركعات متصلات أو خمساً أو سبعاً أو تسعاً أو إحدى عشرة ركعة متصلة لا تشهد إلا في آخرها تشهداً واحداً ، ولك أن تصليها كذلك لكن بتشهدين في الركعة الأخيرة والتي قبلها
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة وأقله ركعة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث ركعات
والله أعلم
السلام عليكم ، ما هي كيفية صلاة الشفع والوتر ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فصلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات يقرأ في الركعتين الأوليين الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم ، وهذه هي التي تسمى الشفع ، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والاخلاص ثم يركع
والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي كعب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد )
وإذا أراد المصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة متصلة فله ذلك لكن لا يقعد للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب وإنما يقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير
وله أن يوتر بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الوتر حق على كل مسلم ، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد وابن حبان وصححه
وروت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع وبخمس ، رواه مسلم ، وقال ابن عباس رضي الله عنهما ( إنما هي واحدة أو خمس أو سبع أو أكثر من ذلك يوتر بما يشاء )
أنظر ( المغني لابن قدامة 2/579 )
وأما ما ورد في فضل الوتر فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر )
وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام )
والله أعلم
كيف تصلي الوتر ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فصلاة الوتر وردت بعدة صور ، منها :
- أن تصلي ركعة واحدة في نهاية صلاة الليل التي هي مثنى مثنى ، فتكون صليت مثلاً ثنتين وواحدة أو أربعاً وواحدة .. وهكذا حتى تبلغ عشراً وواحدة
- أن تقتصر على ركعة واحدة بتكبير وركوع وسجود بعد أن تصلي العشاء الآخرة ولا تصلي قبلها شيئاً من صلاة الليل ، وهذه أقل صورة مجزئة
- أن تصلي ثلاثاً كصلاة المغرب وهي طريقة الأحناف ، وبقية المذاهب يصلونها على الطريقة الأولى
- أن تصلي ثلاث ركعات متصلات أو خمساً أو سبعاً أو تسعاً أو إحدى عشرة ركعة متصلة لا تشهد إلا في آخرها تشهداً واحداً ، ولك أن تصليها كذلك لكن بتشهدين في الركعة الأخيرة والتي قبلها
وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة وأقله ركعة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث ركعات
والله أعلم
السلام عليكم ، ما هي كيفية صلاة الشفع والوتر ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فصلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات يقرأ في الركعتين الأوليين الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم ، وهذه هي التي تسمى الشفع ، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والاخلاص ثم يركع
والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي كعب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد )
وإذا أراد المصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة متصلة فله ذلك لكن لا يقعد للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب وإنما يقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير
وله أن يوتر بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الوتر حق على كل مسلم ، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد وابن حبان وصححه
وروت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع وبخمس ، رواه مسلم ، وقال ابن عباس رضي الله عنهما ( إنما هي واحدة أو خمس أو سبع أو أكثر من ذلك يوتر بما يشاء )
أنظر ( المغني لابن قدامة 2/579 )
وأما ما ورد في فضل الوتر فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر )
وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام )
والله أعلم
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى