ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
السلام عليكم
أريد ان أسأل ما الحكم اذا نسيت أن أقرأ سورة بعد الفاتحة ؟؟
أريد ان أسأل ما الحكم اذا نسيت أن أقرأ سورة بعد الفاتحة ؟؟
خالد- عضو مشارك
- رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
بارك الله فيك
وأشكرك على السؤال
واسمح لي بنقل الموضوع إلى باب الصلاة
وتغيير العنوان
وللإجابة ، سأضع فتوى أو أكثر بهذا الخصوص
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
ماذا يفعل من نسي قراءة سورة مع الفاتحة ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فمن نسي قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة فلا شيء عليه ، لأن قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعة الأولى والثانية مسنون ، يكره تعمد تركه ، ولا يلزم بتركه سجود سهو عند الجمهور
والله أعلم
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
سائل يقول : صليت الظهر وحدي وفي الركعة الثانية لم أقرأ سورة بعد الفاتحة نسياناً فتذكرت قبل السلام فسجدت للسهو فهل علي حرج في هذا ؟
ليس عليك حرج ولا يجب عليك سجود السهو لأن قراءة سورة بعد الفاتحة أو ما تيسر من الآيات ليست واجبة وإنما الواجب قراءة الفاتحة ويستحب قراءة سورة بعدها في الأولى والثانية من كل صلاة وإن سجدت للسهو فلا بأس وصلاتك صحيحة
( عبد العزيز بن باز ) رحمه الله
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
إذا نسيت قراءة سورة بعد الفاتحة في إحدى ركعات الفروض فهل يلزمني سجود السهو ، أم تكفيني الفاتحة ؟
لا يلزمك ، وليس عليك سجود ؛ لأن قراءة الفاتحة كافية ، لكن السنة أن يقرأ بعد الفاتحة زيادة في الأولى والثانية الإمام والمنفرد ، أما المأموم فإنه تكفيه قراءة الفاتحة إلا في السرية كالظهر في الأولى والثانية ، والعصر في الأولى والثانية ، فإنه يقرأ مع الفاتحة ما تيسر كالإمام
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
كنت أشاهد برنامجا عن الصلاة في التلفزيون وكان المحاضر شيخ موثوق في علمه مالكي المذهب فقال : من نسي قراءة السورة وجب عليه سجود السهو وإلا بطلت الصلاة ، فانتابني الشك في صلوات هذه السنوات حيث إني تركت السورة عمدا
هل صلواتي باطلة أم ماذا علي الآن ؟ وهل يجب علي إعادتها ؟ وفى المستقبل إن شاء الله أرجع مرة أخرى لمشكلة عدم تذكري قراءة الفاتحة وأعيد القراءة والصلاة وزيادة ركعات أم أكتفي بالفاتحة من باب التيسير ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :
فمذهب جماهير العلماء أن القراءة بعد الفاتحة سنة ، لا تبطل الصلاة بتركها ، لا عمداً ولا سهواً
قال الشوكاني في نيل الأوطار : ولا خلاف في استحباب قراءة السورة مع الفاتحة في صلاة الصبح والجمعة والأوليين من كل الصلوات . قال النووي : إن ذلك سنة عند جميع العلماء ، وحكى القاضي عياض عن بعض أصحاب مالك وجوب السورة. قال النووي : وهو شاذ مردود . انتهى
وقال ابن قدامة : لا نعلم بين أهل العلم خلافا في أنه يسن قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من كل صلاة . انتهى
وعليه ؛ فصلواتك الماضية التي تركت قراءة السورة بعد الفاتحة فيها صحيحةٌ لا تلزمكِ إعادتها، ولا يجبُ عليك قراءة السورة بعد الفاتحة فيما يُستقبل من الصلوات ، ولا يلزمكِ سجود السهو ، ولا يُسن لكِ كذلك عند كثير من العلماء
قال النووي رحمه الله : وأما غير الأبعاض من السنن كالتعوذ ودعاء الافتتاح ورفع اليدين والتكبيرات والتسبيحات والدعوات والجهر والإسرار والتورك والافتراش،والسورة بعد الفاتحة ووضع اليدين على الركبتين وتكبيرات العيد الزائدة ، وسائر الهيئات المسنونات غير الأبعاض فلا يسجد لها سواء تركها عمدا أو سهوا لأنه لم ينقل عن رسول الله صلي الله عليه وسلم السجود لشيء منها ، والسجود زيادة في الصلاة فلا يجوز إلا بتوقيف . انتهى
وأما ما ذكره هذا الشيخ المالكي عن مذهب المالكية من لزوم سجود السهو لمن ترك السورة بعد الفاتحة سهواً في صلاة الفريضة ، وبطلان الصلاة بتركه فهو الذي نص عليه فقهاء المالكية
جاء في مختصر خليل ممزوجا بشرحه للدردير في ما يبطل الصلاة : وبطلت بترك سجود سهو قبلي ترتب عليه عن ثلاث سنن كثلاث تكبيرات ، وكترك السورة وطال إن ترك سهوا ، وأما عمدا فتبطل وإن لم يطل . انتهى
وليس ما ذكره من بطلان صلاة من ترك السورة بعد الفاتحة عمدا متفقا عليه بين المالكية ، بل قد اختلف المالكية في من ترك السورة بعد الفاتحة عمداً في الفريضة ، هل تبطل صلاته أو لا ؟
قال في مواهب الجليل : قال الرجراجي في ترك السنن وأما على طريقة العمد فلا يخلو إما أن يترك سنة أو سننا فإن ترك سنة واحدة عامدا كالسورة التي مع أم القرآن ، أو ترك الإقامة فقيل : يستغفر الله ولا شيء عليه ، وقيل يعيد أبدا ، وسبب الخلاف المتهاون بالسنن هل هو كتارك الفرض أم لا ؟ ... إلى أن قال: وذكر سند في كتاب الصلاة الأول عن المدونة : أن من ترك السورة في الركعتين الأولتين عمدا يستغفر الله ولا شيء عليه . انتهى
وقد عرفناكِ ما هو الراجحُ عندنا وهو مذهب الجمهور ، وأن الصلاة لا تبطل بترك القراءة بعد الفاتحة لا عمدا ولا سهوا ، ولكن الذي ننصحكِ به أن تجتهدي في إحضار قلبك في صلاتك ، بحيثُ تُعطينها التركيز المطلوب ، فإذا فعلتِ فإنك ستقرئين الفاتحة وتقرئين السورة بعدها بلا إشكال دون أن تفوتي على نفسك هذا الفضل ، أو تحرمي نفسك من هذا الثواب ، أو تدخلي نفسك في هذا الخلاف
وإذا أبيتِ إلا قراءة الفاتحة وحدها فصلاتك صحيحة
والله أعلم
المستشار- الـمديـر العــام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2105
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
رد: ترك القراءة بعد الفاتحة في الصلاة سهواً أو عمداً
شكرا لك أيها المستشار بارك الله فيك
خالد- عضو مشارك
- رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
مواضيع مماثلة
» حكم نسيان قراءة الفاتحة أو جزء منها في الصلاة
» الأحق بالإمامة في الصلاة
» كيفية الخشوع في الصلاة
» الصلاة وقت الأذان
» سجود السهو في الصلاة
» الأحق بالإمامة في الصلاة
» كيفية الخشوع في الصلاة
» الصلاة وقت الأذان
» سجود السهو في الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى